drshaikha-a3

 

هل تعلم أن سرطان الأمعاء، طبقا لمنظمة الصحة العالمية، من بين أهم مسببات الوفاة في العالم؟ وينتشر عادة بين الرجال والنساء من عمر 50 عاما وما فوق. ورغم ذلك، وكنتيجة للتقدم العلمي والطبي الذي يشهده العالم فإنه أصبحت فرص الشفاء من هذا المرض كبيرة حيث تؤكد الإحصائيات أن نسبة الشفاء من هذا المرض تصل إلى 90%  إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة.

ولهذا السبب، فإنه من الضروري لك ولعائلتك أن تتعرفوا على طرق الوقاية من سرطان الأمعاء، والكشف المبكر عنه ليساعدك ذلك على اتخاذ قرارات واعية من شأنها أن تساهم في العمر المديد لك ولأحبائك وتؤمن لك ولهم راحة البال.

ليساعدك ذلك على اتخاذ قرارات واعية من شأنها أن تساهم في العمر المديد لك ولأحبائك وتؤمن لك ولهم راحة البال.
تعرّف أكثر على مرض سرطان الأمعاء وبرنامج الكشف المبكر . أرسل استفساراتك إلى البريد الإلكتروني askthedoctor@screenforlife.qa وسيقوم طبيب متخصص بالرد على استفساراتك في أقرب وقت.

استشر طبيبك

ما هو سرطان الأمعاء؟

يبدأ سرطان الامعاء في التكون داخل الأمعاء الغليظة، التي تعد جزءً من الجهاز الهضمي، ويظهر كزوائد لحمية صغيرة تسمى الاورام الحميدة. في كثير من الحالات، يمكن علاج سرطان الامعاء بنجاح عن طريق إزالة هذه الزوائد قبل أن تتحول إلى سرطان.

ما هو الكشف المبكر لسرطان الثدي؟

إن الكشف المبكر لسرطان الثدي هو عبارة عن فحص الماموغرام باستخدام التصوير الشعاعي للبحث عن اي أورام أو الياف غريبة في الثدي. فبإمكان فحص الماموغرام التعرف على هذه الأورام قبل أن تشعر بها المرأة. توصي وزارة الصحة العامة بأن تقوم السيدات بين 45-69 من العمر و اللواتي لا تعانين من أية عوارض بفحص الماموغرام كل 3 اعوام

من هم الأشخاص الذين يجب عليهم إجراء للكشف المبكّر عن سرطان الأمعاء؟

توصي وزارة الصحة العامّة بإجراء الكشف المبكّر عن سرطان الأمعاء سنوياً للرجال و النساء بين عمر 50-74 الذين لا يعانين من أية أعراض

ما الذي يحدث أثناء إجراء الفحص الدوريّ للكشف المبكّر عن سرطان الثدي؟

يجري فحص تصوير الثدي الاشعاعيالماموغرام الماموغرام في منطقة فحص خاصّة. وسوف يُطلب منك خلع الملابس فوق منطقة الخصر وكذلك نزع وإزالة أي نوع من الحليّ والمجوهرات أو غيرها من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على نتيجة الاختبار.
بعد ذلك، سوف تقفين في وضعيّة معيّنة أمام جهاز الماموغرام. حيث تقوم السيدة التي تجْري الاختبار بوضع الثدي بين لوحين، مما قد يسبب شعوراً طفيفاً بعدم الارتياح. وسوف يأخذ فني الأشعة صورتيْن ثم يكرر نفس العملية للثدي الآخر. ويستغرق الفحص بأكمله حوالي 20 دقيق.